سموتريتش: سنبقى في لبنان لسنوات ما دام لم ينزع سلاح حزب الله
قال وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، إن «تل أبيب ستبقى في لبنان لسنوات، ما دام لم ينزع سلاح حزب الله»، وذلك عقب التقارير التي تحدثت عن اعتزام جيش الاحتلال تنفيذ «انسحابات رمزية» من جنوب لبنان.
وأضاف في تصريحات للقناة «7» العبرية، اليوم الاثنين: «سنبقى هناك لسنوات عديدة حسب الضرورة، لضمان عدم استعادة حزب الله قوته وتسليح نفسه كما فعل خلال الـ20 والـ30 عامًا الأولى من تأسيسه».
وزعم أن «الجيش يحقق إنجازات كبيرة، ويعمل على تطهير المنطقة القريبة من الحدود بشكل منهجي، كما أن عناصره تحمي سكان الشمال وتصون أمنهم».
وقال مصدر إسرائيلي لشبكة CNN، الاثنين، إن إسرائيل تدرس الإعلان عن انسحابات «رمزية» من الأراضي المحتلة في جنوب لبنان، كبادرة قبل محادثات مرتقبة مع الحكومة اللبنانية.
ونوقشت الفكرة قبل 3 أيام من المحادثات بين إسرائيل ولبنان، المقرر عقدها برعاية إدارة ترامب في واشنطن هذا الأسبوع.
وتتمثل الانسحابات في سحب بعض القوات من مناطق محدودة على طول ما يُسمى بـ«الخط الأصفر»، الذي يشير إلى حدود الأراضي التي سيطر عليها جيش الاحتلال بعد وقف إطلاق النار السابق في أبريل.
وأبلغ المصدر CNN أن إسرائيل تدرس انسحابًا محدودًا كـ«بادرة» للحكومة اللبنانية، بهدف إعطاء الأولوية للمسار الدبلوماسي، وفصل لبنان عن محادثات وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران.
ونفى وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الأحد، أن ينسحب الجيش الإسرائيلي من قلعة الشقيف (بوفورت)، الواقعة على سلسلة تلال شهدت بعضًا من أعنف المعارك في الأيام الأخيرة.
وتعهد كاتس ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأن إسرائيل لن تنسحب مما وصفاه بالمنطقة الأمنية في جنوب لبنان.
وزار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الفريق إيال زامير، وقائد القوات المسلحة اللبنانية، الفريق رودولف هيكل، جنوب لبنان بشكل منفصل أمس .
